اكتشاف نوع غريب من الضفادع

7:39 ص
A+ A-

اكتشاف نوع غريب من الضفادع

اكتشاف نوع غريب من الضفادع
اكتشاف نوع غريب من الضفادع

أولاً:  ماذا تعرف عن الضفدع؟

         الضفدع هو حيوان فقاري من البرمائيات ينتسب الى  زمرة البتراوات (Anurans)، وتعني الكلمة بالغة اليونانية عديم الذيل، وتتميز الضفادع بأجسامها القصيرة اللينة، وسيقانها الخلفية طويلة، تنتهي بأصابع مترابطة بأغشية رقيقة تساعدها على السباحة، عيونها جاحظة، وليس لها ذيل.
اكتشاف نوع غريب من الضفادع
اكتشاف نوع غريب من الضفادع
 معـظم الضفـادع تعـيش في وسـط شبه مائي وتتحرك بالـقفز ويمكنها التسلق، تـضع بيوضها في الجداول، والبرك والبحيرات، يرقتها تدعى شرغوف وهي لديها خياشيم للتنفس في الماء.
الضفادع البالغة من المفترسات تتغذى على المفصليات والديدان الحلقية وبطنيات القدم وهي غالبا ما تلاحظ عن طريق أصوات نقيقها في الليل أو النهار أو في مراحل النزو الجنسي.
تتواجد الضفادع في كامل مناطق العالم تقريبا من الأنحاء الاستوائية وصولا إلى الأنحاء شبه الباردة بل أغلب أشكالها تعيش في الغابات الاستوائية المطيرة، حيث دوّن لها زيادة عن 5000 نوع، وهي تعتبر من بين الفقاريات الأكثر انتشارا، ومع هذا لوحظ في السنين النهائية  تناقص في بضع تجمعاتها في أرجاء متنوعة من العالم.
هناك حيوان برمائي من رتبة عديم الذيل يشبه الضفدع ويسمى علجوم وكثيرا ما يتشابه على الناس ولا يميزونه عن الضفدع.
ذلك الحيوان خلافا للضفدع يتميز بخصائص خارجية وأنماط سلوكية تتغير عن الضفدع، فهو مستعد أكثر للعيش بعيدا عن المياه ويفتقر لمهارة القفز وتبعا لهذا جلده أثخن من جلد الضفدع وأرجله قصيرة إذا قارناه بالضفدع.

ثانيًا:اكتشاف نوع غريب من الضفادع

يعيش ذلك النوع من الضفادع على الأشجار بمحاذاة المجاري المائية و البرك في غابات امريكا الجنوبية و الوسطى.
 لديه عينان حمراوان و جلد أخضر مع جوانب مخططة باللونين الأزرق و الأصفر و اصابع برتقالية.

اكتشاف نوع غريب من الضفادع
اكتشاف نوع غريب من الضفادع

ولأنها تعيش على الأشجار فهي ماهرة بشكل كبير بالقفز و هي غير سامة و تعتمد على التخفي للدفاع عن ذاتها فهي تقوم باخفاء التخطيط الأزرق و الأصفر على الجانبين بأرجلها و تضع أقدامها البرتقالية تحت بطنها و تغلق عينيها فتبدو خضراء بالكامل و متخفية على الإطلاق.
 ضفادع الأشجار تلك لاحمة فهي تتغذى على الصراصير و الجراد و الذباب و الفراش و غيرها من الحشرات.
صغار الضفادع تصبح باللون المائل الى البني و عندما تصل يتبدل لونها الى الأخضر.
 الإناث أطول من الذكور و في فصل التزواج تصدر الضفادع الذكرية صوتا عاليا للبحث عن شريك أو قد تقوم بهز الأغصان دليل على ذلك.