تعلم كيف تتخلص نهائيًا على ضبابية نوافذ السيارة

تعلم كيف تتخلص نهائيًا على ضبابية نوافذ السيارة

في موسم الشتاء، من الوارد ان يصبح الطقس ممطر و ضبابي, الأمر الذي يجعل البصيرة غير جلية نحو السير بالسيارة أو بالشاحنة نتيجة ضبابية نوافذ السيارة. و ذلك يمثل خطورة في بضع الأحيان، نتيجة لـ قلة الرؤية بسبب ذلك، الأمر الذي يجعل القيادة في هذه الوضعية أكثر خطورة. خصوصا في الفجر وأنت ذاهب للعمل. ولكن من السهل التخلص من ضباب النوافذ في ثانية، ولكن من المستحسن  منع حدوث هذا في البداية, أثناء القيادة , و لكن من الأفضل تجنب حدوث ذلك , فعند القيادة لا يجب الانتباه إلى أي شيء سوى القيادة و الاهتمام بالطريق , فربما تكون لحظات التخلص من ذلك الضباب هي لحظات خطرة و قد يكون مصدر إلهاء قاتل لك و لمن معك أو لغيرك , فمن الأفضل حينها أن يكون الإنسان منتبها لما يجري حوله , و لكن كيف يمكن التخلص من تلك الضبابية ؟ في هذا المقال نقدم لكم 7 خطوات يجب القيام بها.

تعلم كيف تتخلص نهائيًا على ضبابية نوافذ السيارة
تعلم كيف تتخلص نهائيًا على ضبابية نوافذ السيارة

أولاً الحفاظ على جفاف السيارة من الداخل:

 اول شيء عليك فعله لتجنب ضباب نوافذ السيارة هو الحفاظ على جفاف العربة من الداخل. لأن الهواء داخل العربة يصبح رطب الأمر الذي يسبب الضباب داخل العربة، الأمر الذي يسبب بقاء ضبابية النوافذ . قم بوضع المضلات و الملابس الرياضية و الأشياء الأخرى الرطبة داخل حاوية العربة، و قم بتجفيف حذائك قبل دخول العربة اذا كان الطقس ممطر بالخارج.الهواء الذي يوجد داخل السيارة غالبا ما يكون رطب و بالتالي يتسبب في إحداث ضباب داخل السيارة , فيجب الحفاظ على أن تكون السيارة جافة و هواء السيارة جاف , و لذلك يفضل وضع الملابس الرياضية أو المظلات أو أية أشياء أخرى رطبة في صندوق السيارة بعيدا عن السيارة , و إن كانت تمطر أو يوجد ماء في الأرض أو أن حذاءك مبلل يفضل تجفيف الحذاء أيضا قبل ركوب السيارة .

ثانيا تنظيف نوافذ السيارة: 

 تتسبب الأوساخ و الأتربة في حدوث رطوبة و تسهيل عملية حدوثها , و لذلك في حالة كانت الشبابيك تحتوي على أوساخ أو أتربة يجب تنظيفها من الخارج و من الداخل أيضا للحصول على رؤية أوضح . تنظيف نوافذ العربة من الخارج و الداخل أيضاً. الأوساخ تسبب الرطوبة، لهذا اذا كانت نوافذ العربة مغطاة بالتراب و الأوساخ الأخرى، فأنها تجعل النوافذ ضبابية بسهولة اكثر

ثالثا عدم مسح زجاج السيارة بمسَّاحة:

لا تقم ابداً بمسح نوافذ السيارة باستخدام مساحات السيارة، لأنه لا يزيل الرطوبة و لكن يجعلها اسوأ , مسَّاحات السيارة لا يمكنها إزالة الرطوبة بل تجعل الأمر أسوأ بكثير , و لذلك لا تقوم بمسح الشبابيك بها لإزالة الضباب .

رابعًا استخدام الطلاء المضاد للضباب: 

إستخدم طلاء مضاد للضباب بعد تنظيف نوافذ السيارة. هذا الطلاء ينشأ طبقة تمنع تكوين الضباب , هناك نوع من الطلاء يكون مضاد للضباب , يمكن استخدامه لطلاء شبابيك السيارة و لكن تأتي تلك الخطوة بعد عملية تنظيف الشبابيك , فيمنع ذلك الطلاء تكون الضباب مرة أخرى .

خامسًا عدم إدخال هواء دافئ في السيارة:  

من الرائع وجود هواء ساخن داخل السيارة ليشعر الراكب بالدفء , و لكن وجود الهواء الدافئ لا يسمح بتجديد الهواء , و في حالة إعادة توزيع الهواء داخل السيارة سوف يقوم بتحريك الرطوبة داخل السيارة , و لذلك لا يفضل اعتماد وضع التدفئة , يمكن غلق النوافذ مع ترك نافذة واحدة مفتوحة قليلا حتى تسمح للقليل من الهواء الجديد بالدخول إلى السيارة و تجديد هوائها لمنع ضبابية الشبابيك في الشتاء داخل السيارة . لا تسمح بتجديد الهواء. وضع إعادة توزيع الهواء داخل السيارة ،سيقوم فقط بتحريك الرطوبة؛ لذلك من المستحسن ان لا تضع وضع التدفئة. يمكن فقط فتح احدي النوافذ قليلاً بحيث يسمح بدخول هواء جديد داخل السيارة

سادسًا إحماء السيارة:

  قبل ركوب السيارة يفضل أن تقوم بإحمائها أو على الأقل أن تدخل إلى السيارة و تقوم بإحمائها قبل أن تقودها , فتلك الطريقة تظهر لك إمكانية ظهور ضباب على الشبابيك , و في حالة ظهور الضباب يمكن التخلص منه فورا , و لكن يفضل أن يكون الإحماء في مكان مفتوح مثل الشارع , فلا يجب عمل ذلك مثلا في مستودع  أو مكان مغلق , فقد يصيبك غاز أول أكسيد الكربون بالتسمم . يجب إحماء السيارة قبل القيادة، لذلك اذا ظهر اي ضباب على  نوافذ السيارة فمن السهل التخلص منه. عند القيادة يجب الانتباه فقط على الطريق، و الاهتمام بأشياء أخرى مثل ضباب النوافذ قد يسبب إلهاء قاتل لك.


سابعًا إستخدام مزيل الرطوبة: 

 آخر نصيحة للتخلص من الرطوبة داخل السيارة هو استخدام مزيل للرطوبة. و يمكن ان تعلقها في مرآة الرؤية الخلفية، و سوف تساعد في الحفاظ علي الهواء الجاف داخل السيارة, مزيل الرطوبة من الأشياء التي تساهم في الحفاظ على الهواء داخل السيارة جافاً , و يمكن أن تقوم بتعليقه في مرآة الرؤية الخلفية حتى يمكنه التخلص من الرطوبة داخل السيارة .

في موسم الشتاء، من الوارد ان يصبح الطقس ممطر و ضبابي, الأمر الذي يجعل البصيرة غير جلية نحو السير بالسيارة أو بالشاحنة نتيجة ضبابية نوافذ السيارة. و ذلك يمثل خطورة في بضع الأحيان، نتيجة لـ قلة الرؤية بسبب ذلك، الأمر الذي يجعل القيادة في هذه الوضعية أكثر خطورة. خصوصا في الفجر وأنت ذاهب للعمل. ولكن من السهل التخلص من ضباب النوافذ في ثانية، ولكن من المستحسن منع حدوث هذا في البداية, أثناء القيادة , و لكن من الأفضل تجنب حدوث ذلك , فعند القيادة لا يجب الانتباه إلى أي شيء سوى القيادة و الاهتمام بالطريق , فربما تكون لحظات التخلص من ذلك الضباب هي لحظات خطرة و قد يكون مصدر إلهاء قاتل لك و لمن معك أو لغيرك , فمن الأفضل حينها أن يكون الإنسان منتبها لما يجري حوله , و لكن كيف يمكن التخلص من تلك الضبابية ؟ في هذا المقال نقدم لكم 7 خطوات يجب القيام بها.