حديقة التسلية بسطيف

6:38 ص
A+ A-

حديقة التسلية بسطيف

لعل كل من يزور عاصمة الهضاب ويحط رحاله في مدينة “عَامِر الأَحرَار” ينتابه الفضول لزيارة حديقة التسلية التي تعتبر من أكثر أماكن الترفيه شعبية بمدينة سطيف، فموقعها وسط المدينة جعلها تتمتع بجميع الخدمات المتوفرة بالمدينة مثل الإنارة والمياه والصرف الصحي علاوة على سهولة الوصول إليها وتعتبر إحدى أهم المناطق السياحية بعاصمة الهضاب سطيف و المعروفة بمناظرها الخلابة التي تشفي العليل من سقمه وتريح الناظر و تغذي روحه. أجل حديقة لها خصوصيات لا تتوفر كلها في أية حديقة أخرى المنتشرة عبر ربوع الوطن فهي تجمع بين عدد كبير من الألعاب وأقفاص أخرى للحيوانات وبحيرة واسعة و آثار رومانية و بيزنطية و إسلامية، و مرفق خاص بالكرة الحديدية، و مسبح، و ساحتين لكرة المضرب، و مـركز شرطة، و صيدلية، و بائع الورود، و فندق ضخم و هو ما لا تجده مجتمعاً في حديقة أخرى ما جعل الزائرين في رحلة استكشاف مدينة سطيف التي حققت إنجازات سياحية ترفيهية ضخمة في ظرف وجيز.
حديقة التسلية بسطيف
حديقة التسلية بسطيف 

تقع حديقة التسلية وسط مدينة سطيف، و قد شيدت في 09 سبتمبر1985 لتكون فضاء جميل لراحة السكان و تسليتهم وتتربع الحديقة على مساحة تتجاوز17 هكتار. و يكتسي المنتزه أهميته بالدرجة الأولى من كونه قطبا سياحيا بامتياز جعل مدينة سطيف القبلة السياحية الأولى في شرق البلاد بل و حتى من غربها و جنوبها إلى شمالها نظرا لما تتوفر عليه من مساحات خضراء و ألعاب زادت من راحة الزائرين.كما تتوفر الحديقة على إمكانيات مكنتها من أن تكون متنفس الكثيرين من داخل الوطن و خارجه لما تتوفر عليه من مرافق عمومية زادت من راحة الزوار إلى جانب مساحات خضراء و مقاعد و طاولات من الطبيعة المحيطة بك منتشرة في الهواء الطلق أعدت للزائرين كما توجد بها القلعة البيزنطية التي زادت المكان جمالا و خصوصية انفردت بها عن غيرها من المناطق التي تشاركها الجمال.   
حديقة التسلية بسطيف
حديقة التسلية بسطيف 
   و للحديقة فائدة اقتصادية أيضا فقد تم توفير أكثر من 80 منصب عمل دائم لفائدة الشباب البطالين المؤهلين مابين إداريين وأعوان الأمن و طبيب بيطري و مدير تقني وبعض العمال الموزعين بين الصناديق و الصيانة و تعتبر الحديقة الأولى من نوعها على مستوى مدينة سطيف من حيث الأمن و النظافة و الخدمات المقدمة.


 محمية للآثار

تم تخصيص مساحة واسعة للآثار التي لا تزال بارزة فوق الأرض تتحدى عوامل الزمن و الطبيعة، كما أًحيطت بسياج لحمايتها، و بقربها تقف (القلعة البيزنطية) شامخة عالية محافظة على شكلها و هي التي بُنيت في سنة 540م، حينما حل البيزنطيون في “سطيف” و بقية المدن الجزائرية و طردوا الرومان منها، و تعتبر أحد الشواهد التاريخية و الحضارية للمدينة الدالة على التواجد البيزنطي بالجزائرية و أحد معالمها السياحية لما كانت مدينة سطيف في أوج تطورها و ازدهارها عاصمة لإقليم موريطانيا الأولى.

و يلاحظ الزائر بمجرد دخوله الحديقة، ملامح الهندسة العمرانية في بناء القلعة البيزنطية أضفت على المكان نوعا من الجمال الخلاب.

حظيرة الألعاب ..تعلق بها الأطفال

حديقة التسلية بسطيف
حديقة التسلية بسطيف 
قرب القلعة البيزنطية و الآثار الرومانية، ينتشر عدد كبير من الألعاب على مساحة واسعة، و منها ما هو مخصَّص للأطفال دون سن الخامسة و السادسة كالطائرات و القطار و الأحصنة البلاستيكية و لعبة خاصة بالتزحلق، و منها ما هو موجَّه للأطفال فوق هذه السن ك (لعبة التنين و الإخطبوط و هابي إيكسبرس و القاعدة العسكرية و السيارات المتصادمة)…الخ إذ تعد هذه الألعاب آخر اختراع يروج في الأسواق الدولية و تم استيرادها من هونغ كونغ و إيطاليا. كما تعدُّ هذه الألعاب قبلة العائلات خاصة في العطل المدرسية و أيام العطلة الأسبوعية، حيث تغص الحديقة بها عن آخرها وتستقطب آلاف الزوار إذ تشهد يوميا ما يزيد عن عشرين ألف زائر في اليوم. وللشباب والكبار، نصيب من هذه الألعاب، ذات الأحاسيس المختلفة التي ساهمت في ارتفاع معدل استقطاب الحديقة للزوار من مختلف ولايات الوطن و هي في تزايد مستمر فالزائر للحديقة يلمح فيها التغيير سنة تلوى أخرى، و لعل أهم هذه الألعاب لعبة (القراصنة) التي تستقطب عدداً كبيراً من الشباب و المراهقين من الجنسين. الحقيقة أن حديقة التسلية جعلت من مدينة سطيف محطة للسياح الذين يصطحبون أبنائهم من أجل قضاء يوم جميل بين هذه الألعاب التي يستمتع بها كل من يجربها.

البحيرة الاصطناعية
تتوفر حديقة التسلية على بحيرة جميلة و واسعة تُجلب إليها أعدادا من طيور الإوز، و يحلو للعائلات و الشباب من الجنسين أيضاً، أن يستقلوا قوارب بلاستيكية صغيرة لتجوب هذه البحيرة الهادئة، و يحيط بالبحيرة سياج حديدي يحبِّذ الكثير من زوار الحديقة الاستناد إليه و التمتع بمنظر مياه البحيرة الشفافة و حركة الإوز و القوارب التي يدخل أصحابها في سباقات صغيرة أحياناً زادت من انبهار المتفرجين.

و تفصل بين الألعاب المختلفة مساحاتٌ ذات بساطٍ عشبي أخضر يشبه أعشاب الملاعب الرياضية أضفى عليها سحرا و جمالا، تحيط بها أشجارٌ مقلَّمة مصطفة بتناسق، وهذه المساحات مزوَّدة بكراس إسمنتية، ما يمكِّن الزائرين من الجلوس و الراحة لبعض الوقت، خاصة أن الحديقة واسعة جداً و بأبوابها السبعة تتطلب أماكن للراحة. و تتوزع محالات المأكولات الخفيفة و المشروبات في أرجاء الحديقة، و غير بعيد عنها نصب عددٌ من الشبان طاولاتٍ يعرضون عليها لعباً صغيرة للأطفال فكانت بذلك اختيار الآلاف من الزائرين.

حظيرة للحيوانات

تتميز حديقة الحيوانات بسطيف، التي تفتح أبوابها يوميا للجمهور، بتبنيها شكل جديد في عرض الحيوانات يحاكي موطنها الطبيعي بأصناف نباتية تتلاءم و طبيعة المناخ شبه قاري الجاف مما يجعل الزائر ينغمس في عمق الطبيعة و الحياة البرية و بالرغم أنها صغيرة المساحة و لا تتجاوز هكتاراً واحداً، إلا أنها منظمة بشكل جيِّد مما مكنها من استيعاب عدد معتبر من الحيوانات المتوحشة و الأليفة، و أهمها الأسد و النعامة و ابن آوى و وحيد القرن و الحمار الوحشي و الغزال و الجمل و الأفاعي و الحصان و القط البري و القرد و عدد من الصقور.
و تعج الحظيرة بعدد هائل من الأطفال خاصة في أيام العطل، لزيارة القردة و إطعامها بالذرة و الخبز لأخذ صور تذكارية ستكون من دون شك مميزة، بينما يفضل بعض السياح زيارة الصقور و الأسود. و مأكولات أخرى و هم يستمتعون بمراقبة حركاتها و هي تقفز بسرعة من مكان إلى آخر أو حتى وتعرف هذه الحظيرة يوميا إقبالا كبيرا من طرف العائلات سواء من داخل الولاية أو من الولايات المجاورة خاصة خلال مواسم العطل و الأعياد لتزداد شهرة حديقة التسلية و تصل من منطقة لأخرى حتى أن سكان العديد من المناطق المجاورة يقطعون عشرات الكيلومترات في أيام العطل لقضاء أوقات مسلية بها و التمتع بألعابها وبحيرتها.
و في الأخير تغادر المكان و أنت تتوق للعودة إليه مجددا، فالساعات التي تقضيها هناك تمر و كأنك لم تعشها نتيجة الراحة و الهدوء و السكينة التي تسكن النفوس. و بالطبع ستكون حديقة التسلية إضافة سياحية للسطايفية خصوصا و زوار عاصمة الهضاب عموما.
ربورتاج: قــارة زهـــير
المصدر